خطوات سهلة لحماية جهازك

    شاطر
    avatar
    المهاجر المسلم

    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 12/04/2013

    خطوات سهلة لحماية جهازك

    مُساهمة  المهاجر المسلم في الأحد أغسطس 11, 2013 12:03 pm

    خطوات سهلة لحماية جهازك

    بسم الله الرحمن الرحيم

    حماية جهازك هي أفضل وسيلة ضد محاولات التجسس والاختراق والقرصنة والفيروسات وذلك ممكن من خلال مجموعة مختلفة من البرامج والأدوات التي توفرها الشبكة العنكبوتية ويستطيع كل واحد منا من خلالها أن يحمي جهازه بإتباع خطوات بسيطة :

    1- نبدأ ببرنامج الحماية من الفيروسات وهو الخطوة الأولى . عند وضع برنامج الحماية من الفيروسات، يجب الحرص على تفقد الجهاز وتجديده ، ومن البرامج المجانية الفعالة والمتاحة للجميع وسهلة الاستخدام برنامج AVAST، وهو يساعد على حماية البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدم من غير تعقيدات في استخدامه.
    http://www.avast.com

    2- يجب عدم النقر أو فتح أي رابط من أي بريد إلكتروني او رسالة خاصة تصل إليك، ويجب التحقق منها ومدى أمنها عبر نسخ الرابط وكتابته مباشرة في مكان وضع العناوين لفتح الصفحة. فإذا تلقيت رسالة وتطلب منه النقر على رابط مثلاً ، فمن المحتمل أن يكون الرابط صمم للحصول على معلومات الدخول الخاصة بك، لذا يجب استخدام الماسح لتأمين الرابط او "Link Scanner" والتحقق منه قبل النقر:
    https://www.virustotal.com/en/#url

    3- إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز ، فيجب الحرص على تحديثه بانتظام، ويمكن الحصول على أحدث التجديدات التلقائية من الموقع الرسمي لمايكروسوفت

    4- العمل على إجراء المسح الأمني أو الضوئي للمرفقات كافة، من ملفات وصور ووثائق مع الإيميل الوارد عبر البريد الإلكتروني، حتى لو أرسلت من قبل جهة موثوقة كالأصدقاء أو العائلة. بعض الإيميلات تقدم مسحا مجانيا للفيروسات، وللتأكد من انها مجانية ستلاحظ أن المسح يجري تلقائياً قبل تنزيلها لضمان عدم وجود ملفات فاسدة.

    5- تشفير الرسائل الحساسة بحيث لا يستطيع الاعداء اختراقها بسهولة في حال مهاجمة حاسوبك ويمكن الحصول على برنامج اسرار من الموقع الرسمي للاخوة في الجبهة
    http://gimfmedia.com/tech/

    6- عدم استخدام جهازك الخاص كإداري، ما لم يكن متأكدا من تنفيذ صيانة منتظمة له. فعندما تكون الإداري على جهازك ، فهذا يمكنك من إجراء تغييرات فيه، لذا من الأفضل استخدام حساب آخر على الجهاز نفسه في جميع الأوقات التي لا تريد إجراء تغييرات فيها، فهي تسهم في حماية الجهاز من التغييرات غير المتوقعة، وتحميك من اقتراف غلطة لا تعرف كيف ستتتصرف معها عند تحميل برنامج غير موثوق.

    7- التأكد من تثبيت برامج الحماية المعروفة بجدار الحماية أو firewall. فجدار الحماية هذا يغلق القنوات التي تنفتح عند تسجيل الدخول إلى أي من صفحات الإنترنت، ويضمن حماية جهازك ويحميها من هجمات واردة.

    8- استخدام برامج ذات كفاءة عالية مثل متصفح انترنت فايرفوكس، والذي يتم تحديثه بانتظام .

    9- تأمين الحماية ضد ال keyloggers بتنزيل برنامج مضاد لها و keyloggers، برامج تعمل على إنشاء ملف لكل حرف تقوم بطباعته وإدخاله على لوحة المفاتيح المتصلة، وذلك يسهم بتسهيل مهمة الحصول على جميع كلمات السر والدخول للحاسوب، وبالإمكان الحصول على برامج مضادة عبر الإنترنت وبالمجان أيضا.

    10- التأكد من أن البرامج التي يتم تنزيلها صالحة وغير فاسدة او ملغمة قبل تثبيتها باستخدام مسح لها، ومن أبرز هذه المواقع المجانية وأشهرها هو:
    https://www.virustotal.com

    و الله خير حافظ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 09, 2018 3:42 pm